اسلاميات

منتدى للشباب والصبايا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الكتب الستة(3)..(سنن النسائي وسنن ابن ماجه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ansam
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الكتب الستة(3)..(سنن النسائي وسنن ابن ماجه)   السبت ديسمبر 26, 2009 12:37 pm

الــكــتــب الــســتــة (3)
سـنـن الـنـسـائـي وسـنـن ابـن مـاجـه

** سنن الامام النسائي(215هـ - 303هـ = 830م – 915م )
1- التعريف بالامام النسائي رحمه الله تعالى
هو أبو عبد الرحمن، احمد بن شعيب النسائي رحمه الله تعالى. ولد في بلدة نسا، طلب العلم وهو صغير، ثم ارتحل لجمع الحديث النبوي الشريف فسمع من أئمة الحديث في الحجاز، والعراق، والشام، ومصر، ومن أبرز شيوخه الامام البخاري، وأبو داوود، رحمهم الله تعالى. خرج من مصر حاجاً فمرض بدمشق، ونقل إلى مدينة الرملة بفلسطين، وتوفي فيها .

2- التعريف بسنن النسائي رحمه الله تعالى
سار الامام النسائي رحمه الله تعالى على منهج من سبقه من العلماء الذين اعتمدوا في التصنيف على ترتيب الأحاديث حسب الموضوعات، ومن ثم تقسيم كل موضوع إلى أبواب فقهية، ووضع تحت كل باب الأحاديث الخاصة به .
وقد ألّف النسائي رحمه الله تعالى كتابا في الحديث النبوي الشريف وأسماه "السنن الكبرى". ويروى ع النسائي أنه سأله بعض الأمراء عن صحة أحاديث كتابه السنن الكبرى، أصحيح هو؟. فقال: لا. فقيل له: اختصر لنا الصحيح منه، فصنف كتاب المجتبى أو "السنن الصغرى". والذي عرف بسنن النسائي، أورد فيه أحاديث الرواة الذين لم يجمع علماء الحديث على ترك الأحاديث المروية عنهم. والتي زادت عن (5600) حديث .
شرح كتاب السنن للنسائي مجموعة من العلماء من أبرزهم: الإمام جلال الدين السيوطي، وأبو الحسن نور الدين السندي، وقد طبع شرحاهما في حاشية كتاب سنن النسائي .








** سنن الامام ابن ماجه القزويني (207هـ - 273هـ =824م – 887م)
1- التعريف بالامام ابن ماجه، رحمه الله تعالى
هو ابو عبدالله، محمد بن يزيد القزويني، رحمه الله تعالى. وماجه هو لقب لأبيه. ولد في قزوين، وارتحل في طلب الحديث النبوي الشريف وحفظه، فطاف البلاد، ومنها: العراق، ومكة المكرمة، ومصر، والحجاز، والشام وغيرها، الأمر الذي هيأَ له الالتقاء بعدد كبير من الشيوخ. فانعكس على علمه بالحديث النبوي الشريف وتبحره فيه، توفي في قزوين .

2- التعريف بسنن ابن ماجه رحمه الله تعالى
إن المتأمل في سنن ابن ماجه يمكنه بسهولة أن يلاحظ تأثره بمن سبقه من علماء الحديث، أمثال البخاري، ومسلم، والترمذي، رحمهم الله تعالى، سواء أكان هذا في ترتيب موضوعات الكب على الأبواب الفقهية، أم في ذكر عناوين تبين فقهه في الأحاديث الواردة في كتابه السنن .
لم يشترط ابن ماجه شروطا مخصوصة لإيراد الحديث في كتابه، لذا جاء كتابه محتويا على الحديث الصحيح، والحسن، والضعيف، بل والموضوع أيضاً. لذا عدَّ كتاب ابن ماجة آخر التب الستة، ورابع كتب السنن. وقد زادت أحاديث كتابه عن (4300) حديث .
ومن أبرز شروح سنن ابن ماجه كتاب:"الديباجة في شرح سنن ابن ماجه"، لكمال الديين محمد الدميري الشافعي و"ما تمس إليه الحاجة على سنن ابن ماجة"، لسراج الدين عمر بن الملقن الشافعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2slam.ibda3.org
 
الكتب الستة(3)..(سنن النسائي وسنن ابن ماجه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلاميات :: ~ المنتديات الإسلامية ~ :: الحديث النبوي الشريف وعلومة-
انتقل الى: