اسلاميات

منتدى للشباب والصبايا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الكتب الستة(2)..(سنن أبي داود وسنن الترمذي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ansam
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الكتب الستة(2)..(سنن أبي داود وسنن الترمذي)   السبت ديسمبر 26, 2009 12:36 pm

الــكــتــب الــســتــة ( 2 )
( سـنـن أبـي داود وسـنـن الـتـرمـذي )

** سنن الإمام أبي داود السجستاني ( 202هـ - 275هـ = 824م - 887م )
1- التعريف بالإمام أبي داود ردمه الله تعالى
هو أبو داود، سلمان بن الأشعث السجستاني رحمه الله تعالى. ولد في سجستان، ورحل في طلب علم الحديث النبوي الشريف إلى خراسان، والجزيرة العربيه، والعراق، والشام ، وأخذ العلم عن الإمام أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين رحمهم الله تعالى، وأقام في البصرة وتوفي فيها.

2- التعريف بسنن أبي داود رحمه الله تعالى
سار أبو داود رحمه الله تعالى على نهج كل من البخاري ومسلم رحمهم الله تعالى في تصنيف كتابه. فرتب الأحاديث على الموضوعات الفقهية، وقسم كل موضوع إلى أبواب، ووضع تحت كل باب الأحاديث الخاصة به.
و" السنن " هو اسم الكتاب أبي داود رحمه الله تعالى، وقد جمع فيه أحاديث الاحكام، كما ذكر فيه أحاديث الفتن والملاحم، والآداب التي زادت جميعها على (4500) حديث. ولك يشترط أبو داود رحمه الله تعالى إيراد الحديث الصحيح فقط في سننه بل قال: ذكرت في السنن الصحيح وما يشبهه ويقاربه، فإن كان فيه وهن شديد بينته، وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح، وبعضها أصح من بعض .
ومن ابرز شروح كتاب أبي داود كتاب:" عون المعبود على سنن أبي داود"، لأبي عبد الرحمن أشرف العظيم آبادي، " ومعالم السنن في شرح سنن أبي داود " لأبي سيمان أحمد الخطابي.

** جامع الإمام الترمذي ( 209هـ - 279هـ = 824م – 892م )
1- التعريف بالإمام الترمذي رحمه الله تعالى
هو أبو عيسى، محمد بن عيسى الترمذي حمه الله تعالى. ولد في قرية بوخ من قرى ترمذ، بدأ بطلب العلم من شيوخ بلدته، ثم رحل إلى خراسان، فالعراق، والخجاز، فسمع من البخاري، وأبي داود رحمهم الله تعالى، وعاد إلى بلدته، وهو إمام عصره بلا منازعة. كان مجال اهتمام الترمذي رحمه الله تعالى، الحديث وعلومه، والفقه ومدارسه الاجتهادية، توفي في ترمذ.

2- التعريف بسنن الترمذي رحمه الله تعالى
رتب الترمذي رحمه الله تعالى كتابه على الموضوعات الفقهية، كما فعل البخاري ومسلم وأبو داود، رحمهم الله تعالى، ومن قبله، وقد اشترط الترمذي، رحمه الله تعالى، لتدوين الحديث في كتابه، أن يكون الحديث قد احتج به عالم، أو استدل به. وقد بين الترمذي رحمه الله تعالى درجة كل حديث أورده في جامعه من حيث الصحة أو الحسن، أو الضعف. وبعد ذكره للحديث ودرجته كان يتبعه بآراء الفقهاء في المسألة التي هي موضوع الباب والحديث، فكان كتابه كتاب حديث وفقه في آنٍ واحد .
"والسنن" هو اسم كتاب الامام الترمذي رحمه الله تعالى، ومن أسمائه أيضا الجامع الصحيح، والجامع. ومن الملاحظ أن الترمذي رحمه الله تعالى قد توسع في كتابه موضوع التفسير، والآداب، والمواعظ، والمناقب بما لم يتوسع به غيره من أصحاب الكتب الستة. وقد زادت أحاديثه عن (3800) حديث .
ومن أهم الكتب التي شرحت جامع الترمذي: عارضة الأحوذي في شرح الترمذي، لابن العربي محمد الأندلسي؛ و"قوت المغتذي على جامع الترمذي"، لجلال الدين السيوطي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2slam.ibda3.org
 
الكتب الستة(2)..(سنن أبي داود وسنن الترمذي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلاميات :: ~ المنتديات الإسلامية ~ :: الحديث النبوي الشريف وعلومة-
انتقل الى: