اسلاميات

منتدى للشباب والصبايا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التضحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ansam
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: التضحية   السبت ديسمبر 26, 2009 12:55 pm

الــتـــضــحــيــة


** مفهوم التضحية :
التضحية: بذل لانفس والمال من أجل رضا الله تعالى وإعلاء كلمته وتحقيق مصالح المسلمين.

** مشروعية التضحية :
حث الإسلام المسلمين على التضحية في جميع صورها، بالنفس والمال والقت، لما في ذلك من نصرة للدين وتكافل بين المسلمين وتراحم، وصيانة للأموال والأعراض، فحماية الدين والوطن تحتاج إلى التضحية والفداء بالمال والنفس، والتضحية وسيلة الجهاد وطريق العزة والنصر، فالأمة التي لا تضحي لا يمكنها أن تجاهد، والأمة التي لا تجاهد أعداء الله تعالى تعيش ضعيفة ذليلةً بين الأمم. قال الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ " .

** آثار التضحية :
1- تحيقق رضوان الله تعالى والفوز بجنته.
2- الإسهام في نشر الإسلام وإعلاء رايته، والمحافظة على مصالح المسلمين، فإذا عرف المسلم أن تضحيته تحمي الأمة وتعلي راية دينه فإنه يقدم عليها بنفس راضية ومطمئنة.
3- تقوية الأمة الإسلامية وتحقيق تماسكها فيهابها أعداؤها وتصبح قوية البنيان عزيزة الجانب.
4- تقوي جوانب الخير في المجتمع المسلم بتقديم الخدمات التي تنفع الناس في الظروف العادية الطارئة.

** مواقف من التضحية :
كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أكثر الناس تضحيةً، فهو القدوة في كل خير، فقد قام بتبليغ راسلة الإسلام للناس، ولقي في سبيل ذلك العنت والمشقة، وتحمل أذى كفار قريش، ومقاطعتهم له ولمن معه، ولما عرضوا عليه أن يكون ملكاً وسيداً وغنياً ضحى بكب ذلك، وثبت على دينه ورفض مساومتهم، فأعلنوا الحرب عليه وقاتلوه، فجاهد في سبيل الله جهاداً مستمراً طوال حياته حتى التحق بالرفيق الأعلى.
وقد اقتدى الصحابة رضوان الله عليهم بالرسول – صلى الله عليه وسلم – بالتضحية بالنفس والمال. ومن مواقفهم :
1- التضحية بالنفس
أ‌- تضحية علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه بنفسه عندما بات في الفراش رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليلة الهجرة ليوهم قريشاً أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ما زال في فراشه، وهو يعلم أنها قد عزمت على قتل الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
ب‌- تضحية حنظلة غسيل الملائكة، رضي الله عنه، فقد ضحى بنفسه عندما خرج للجهاد صبيحة ليلة زفافه، حتى سقط شهيداً في غزوة أحد .
جـ- تضحية عمرو بن الجموح رضي الله عنه، وكان أعرج وكبيراً في السن، وقد أصر على الخروج في غزوة أحد رغم ذلك، وحاول أبناؤه منعه من الجهاد، لكبر سنه وعرجته، لكنه أصر على المشاركة قائلاً: " والله إني لأرجو أن أطأ بعرجتني هذه الجنة " فما زال يقاتل حتى استشهد.
د- تضحية أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية، ومشاركتها في غزوة أحد ودفاعها عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث كانت تحمي الرسول – صلى الله ليه وسلم – حتى أثخنتها الجراح.

2- التضحية بالمال
أ‌- تضحية أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – فقد ضحى بماله في سبيل دعوة الإسلام وتجهيز جيش المسلمين وتحرير الرقيق.
ب‌- تضحية عثمان بن عفان – رضي الله عنه – فقد ضحى بماله وجهز ثلث جيش المسلمين في غزوة تبوك.
ولا تنحصر التضحية في بذل النفس والمال في تاجهتد في سبيل الله تعالى، بل تتعدد هذه الصور لتشمل مجالات الحياة جميعها.

** من صور التضحية في حياتنا المعاصرة :
1- تضحية رجل الدفاع المدني الذي يضحي بنفسه وجهده من أجل إنقاذ الغريق وإطفاء الحريق ومساعدة الناس في أوقات المكوارث الطبيعية والشدائد.
2- تضحية الجندي المرابط على الحدود يحرس البلاد، ويدافع عنها، ويضحي بوقته وراحته ويقدم نفسه فداءً لدينه وأمته، وتضحية رجل الأمن الذي يحفظ للناس أمنهم ويسهر على راحتهم فيوفر لهم أسباب الراحة والاطمئنان .
3- تضحية المعلم الذي يربي أبناء الأمة ليصنع منهم الغد ورجال المستقبل.
4- تضحية القائمين بالاعمال التطوعية غير المأجورة بوقتهم لتوفير خدمات عظيمة للناس في مجالات متعددة، كالرعاية الصحية والإنسانية والتعليمية والخدمة الاجتماعية.
5- تضحية الأم بتربية أطفالها وسهرها على راحتهم وتقديم مصالحهم على نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2slam.ibda3.org
 
التضحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلاميات :: ~ المنتديات الإسلامية ~ :: النظم والاخلاق الإسلامية-
انتقل الى: