اسلاميات

منتدى للشباب والصبايا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الإخلاص في العقيدة وأثره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ansam
Admin


المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الإخلاص في العقيدة وأثره   السبت ديسمبر 26, 2009 12:42 pm

الإخــلاص فـي الــعــقــيــدة وأثــره

ارتبط قبول الأعمال بالنية الخالصة لله تعالى سواء أكان ذلك في الاعتقاد، أم في العبادة وسائر الأعمال، وهذا يتطلب من المسلم أن يكون صادقا في عقيدته، مخلصا فيها، فينقيها من الشرك والرياء والنفاق .

** مفهوم الاخلاص :
الإخلاص في اللغة: تقول: ذهبٌ خالصٌ، أي خالٍ من الشوائب، ويقال: أخلص النصيحة، أي أوفى فيها، ويعني صدق توجه القلب وخلوِّه من أية شائبة .

واصطلاحاً: يعني صدق قصد العبد في توجهه الى الله تعالى اعتقادا وعملاً، قال الله تعالى:" وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ".
لذا فإن الاخلاص في القول والعمل، أساس القبول عند الله تعالى، حيثُ يقول:" قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ".

** قبول العمل :
ويشترط لقبول العمل عند الله تعالى أن يتحقق فيه شرطان :
الأول: إخلاص النية لله تعالى، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىءٍ ما نوى "
الثاني: موافقته لما جاء به شرع الله تعالى، لقوله – صلى الله عليه وسلم -: " صلوا كما رأيتموني أصلي "

** علامات اخلاص المسلم في عقيدته :
للإخلاص علامات منها:
1- تجنب كل ما ينافي الاخلاص في العقيدة: كالشرك والرياء والنفاق، لأن كل ذلك من محبطات الأعمال وإن كثرت، وقد تعددت الآيات القرآنية التي تنفر من هذه الأعمال؛ لما تؤدي إليه من سوء العاقبة، قال الله تعالى:" وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ "
2- محبة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم -: فعن أنس - رضي الله عنه – " أن رجلا من الأعراب أتى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ فقال: ما أعددت لها؟ فقال الأعرابي: ما أعددت لها من كثير من صلاةٍ، ولا صومٍ، ولا صدقةٍ، ولكني أحب الله ورسوله، قال: أنت مع من أحببت " .
قال أنس: فما فرحنا بعد الاسلام فرحا أشد من قوله – صلى الله عليه وسلم -: " فإنك مع من أحببت "
قال أنس: " فأنا أحب الله ورسوله، وأبا بكر وعمر – رضي الله عنهما – فأرجو أن أكون معهم، وإن لم أعمل بأعمالهم "
3- التمسك بالعقيدة، والثبات عليها، والنصر لها، مهما عرض للانسان من مغريات الدنيا وزينتها، فقد تمسك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بما أوحي إليه من ربه، رغم ما تعرض له من إيذاء، وما قدمه المشركون من تنازلات، وإغراءات مقابل التخلي عن هذه العقيدة فأبى، وعلى ذلك سار أصحابه من بعده، وضحوا بأنفسهم وأموالهم؛ لنصرة هذا الدين العظيم، قال الله تعالى:" يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ "
4- وقال أيضا:" مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا "

**من صور الاخلاص في العقيدة :
1- صَدَقَ الله فَصَدَقَهُ: " جاءَ رجلٌ إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال له: دعني أهاجر معكَ، فأوصى به النبي – صلى الله عليه وسلم – فلما كانت غزوة خيبر أعطاه النبي – صلى الله عليه وسلم – جزءا من الغنيمة، فقال للنبي – صلى الله عليه وسلم -: ما على هذا اتبعتك، ولكن اتبعتك على أن أرمى ها هنا بسهمٍ فأموت – وأشار إلى حلقه -، فقال – صلى الله عليه وسلم -: إن تصدق الله يصدقك، ثم نهضوا إلى قتال العدو فأُتي به إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يُحمل، وقد أصابه سهم حيث أشار، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: هو هو؟، قالوا: نعم، قال: صدق الله فصدقه، فكفنه النبي – صلى الله عليه وسلم – في جبته ثم قدمه، وصلى عليه "



2- َالمّ دنا المشركون في غزوة بدر، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: قوموا إلى جنة عرضها الموات والأرض، قال عمير بن الحمام الأنصاري: يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض؟
قال: نعم، قال بخ بخ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما يحملك على قولك بخ بخ؟ قال: لا والله يا رسول الله إلا رجاءَ أن أكون من أهلها، قال: فإنك من أهلها، فأخرج تمرات من قرنه فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، قال: فرمى بما كان معه من تمر، ثم قاتل حتى قتل – رضي الله عنه - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2slam.ibda3.org
 
الإخلاص في العقيدة وأثره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلاميات :: ~ المنتديات الإسلامية ~ :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: